راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - بيلوغرافيا > مدرسة الاستشراق اليونانية (دكتوراه) >

المملكـة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
كلية الدعوة بالمدينة المنورة


قسم الاستشراق
شعبة الدراسات الإسلامية عند المستشرقين

مدرسة الاستشراق اليونانيةونظرتها في الدراسات الشرعية الإسلامية
خلال القرنين التاسع عشر والعشر ين الميلاديين

- دراسة تحليلية نقدية -

رسالة لنيل درجة الدكتوراه

إعداد الطالب
جهـاد بـلال خليـل

إشراف الدكتور
محمود رزق ماضي
أستاذ مشارك في الكلية
العام الجامعي 1421هـ - 2000 م


3- فهرس محتويات الرسالة


الموضوع .....................الصفحة

كلمة الشكر والتقدير .....................4
المقدمة .....................6
1. أهمية الموضوع وسبب اختياره .....................7
2. الدراسات السابقة .....................9
3. مشكلة البحث .....................12
4. حدود البحث .....................13
5. منهج البحث .....................14
6. موضوعات البحث .....................15
تمهيد : مدخل تاريخي عن العلاقات الإسلامية اليونانية .....................20

الباب الأول
تاريخ الدراسات الإسلامية في اليونان

توطئة .....................31
موقع اليونان الجغرافي .....................31
الفصل الأول : لمحة تاريخية عن مدرسة الاستشراق اليونانية .....................33
توطئة .....................34
التعريف بالعنوان ( عنوان موضوع الرسالة ) .....................34
المبحث الأول : النشأة والتَطَوُّر .....................37
المرحلة الأولى .....................40
المرحلة الثانية .....................41
المرحلة الثالثة .....................42
المبحث الثاني : الأسباب والدوافع .....................48
الدافع الديني .....................50
الدافع السياسي .....................50
الدافع العلمي .....................51
وجود الأيدي العاملة المسلمة .....................51
الأقلية المسلمة في شمال اليونان .....................52
المبحث الثالث : الاهتمام اليوناني بالدراسات الإسلامية .....................53
المبحث الرابع : الاتجاهات .....................57
الاتجاه العَقَدِي .....................58
الاتجاه العِلمي .....................59
الفصل الثاني : مراحل الدراسات الإسلامية وتَطَوُّورها .....................61
المبحث الأول : نشأة الدراسات الإسلامية الشرعية في المدرسة الاستشراقية اليونانية .....................63
المبحث الثاني : تَطَوّر الدراسات الإسلامية الشرعية في المدرسة اليونانية .....................67
المبحث الثالث : وضع الدراسات الإسلامية الشرعية في القرن التاسع عشر والعشرين الميلاديين .....................71
المؤسسات والجمعيات والمراكز العلمية .....................82
1- جمعية الدراسات اليونانية العربية .....................82
2- معهد دراسات البحر الأبيض المتوسطية .....................83
3- مؤسسة أبحاث شبه جزيرة البلقان ، -أيموس- = (I.M.X.A.) ْ.....................83
4- مركز دراسات آسيا الصغرى .....................83
5- جمعية الدراسات المقدونية .....................83
الفصل الثالث : منهج المدرسة وخصائصها .....................87
المبحث الأول : منهج المدرسة في تناولها الدراسات الشرعية الإسلامية .....................89
بعض المناهج الغربية الاستشراقية والمنهج الاستشراقي اليوناني .....................89
المبحث الثاني : خصائص المدرسة في تناولها للدراسات الشرعية الإسلامية .....................93
المبحث الثالث : علاقة المدرسة الاستشراقية اليونانية بالمدارس الأوروبية الأخرى .....................96

الباب الثاني
نظرة المدرسة إلى مصادر التشريع الإسلامي ونقدها

توطئة .....................104
الفصل الأول : آراء المستشرقين اليونانيين حول القرآن الكريم والسنة النبوية .....................105
المبحث الأول : آراؤهم في القرآن الكريم وربانيته .....................106
* التعريف بالقرآن الكريم .....................107
* مكانة القرآن الكريم وربانيته .....................108
* الرأي الاستشراقي باختصار في القرآن الكريم والنظرة الاستشراقية اليونانية إليه .....................110
المبحث الثاني : الترجمات اليونانية لمعاني القرآن الكريم .....................115
* مقدمة مختصرة عن مكانة القرآن الكريم ومسألة ترجمته إلى اللغات الأخرى .....................116
* ذِكْر الترجمات اليونانية لمعاني القرآن الكريم وتعريفها ..................... 117
1- ترجمة « بنداكيس» بطبعاتها المختلفة العديدة .....................118
2- ترجمة «ميناس زوغرافو – مرانعو » .....................119
3- الترجمة بتمويل رجل الأعمال اليوناني « إ . لاتسيس » ( المعروفة –بين العامة - بترجمة لاتسيس ) التي قام بها مجموعة من علماء مصر تحت إشراف جامعة الأزهر .....................120
طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النَّبَوِية لهذه الترجمة في عام 1418هـ – 1998م .....................122
4- ترجمة «لَينا ميليلي » .....................123
5- ترجمة «لوريس آرنج» ، [تحت إشراف الطائفة القاديانية ] .....................124
المبحث الثالث : آراؤهم في السنة النبوية .....................127
* تعريف السنة في اللغة والاصطلاح .....................128
* حُجية السنة .....................128
* الرأي الاستشراقي في السنة النبوية .....................131
الفصل الثاني : نظرتهم حول الإجماع والقياس والأدلة المختلف فيها .....................135
المبحث الأول : نظرتهم إلى الإجماع – الأصولي - .....................136
* الإجماع لغة واصطلاحا .....................137
* حجية الإجماع .....................138
* النظرة الاستشراقية للإجماع ونظرة المستشرقين اليونانيين .....................139
المبحث الثاني : نظرتهم إلى القياس .....................142
* القياس في اللغة والاصطلاح .....................143
* حجية القياس .....................143
* نظرة الدارسين والمهتمين اليونانيين للقياس .....................144
المبحث الثالث : نظرتهم إلى الأدلة المختلف فيها .....................146
أ- الاستحسان .....................147
ب- العُرْف .....................149
الباب الثالث
نظرة المدرسة إلى الجانب العَقَدي ونَقْدُها

توطئة .....................155
الفصل الأول : التوحيد في دراسات المستشرقين .....................157
توطئة .....................158
المبحث الأول : مفهوم التوحيد عندهم .....................159
* التوحيد في اللغة والاصطلاح .....................160
* من آراء المستشرقين ونظرة الاستشراق اليوناني في مفهوم التوحيد .....................162
المبحث الثاني : آراؤهم حول توحيد الربوبية .....................166
* معنى توحيد الربوبية .....................167
* الرأي الاستشراقي اليوناني فيه .....................169
المبحث الثالث : آراؤهم حول الأسماء والصفات .....................171
* مفهوم أسماء الله الحسنى وصفاته العلى .....................172
* آراء الدارسين اليونانيين في أسماء الله الحسنى وصفاته العُلى .....................173
المبحث الرابع : آراؤهم حول توحيد الألوهية .....................176
* مفهوم توحيد الألوهية .....................177
* رأي الاستشراق اليوناني في توحيد الألوهية .....................178
الفصل الثاني : النظرة إلى النُّبُوة .....................180
المبحث الأول : نظرة المدرسة إلى الأنبياء عموماً والإيمان بهم .....................181
* مفهوم النُّبُوة وتعريفها .....................182
* نظرة المدرسة اليونانية الاستشراقية إلى الأنبياء .....................186
المبحث الثاني : نظرة المدرسة إلى نُبُوَّة محمد عليه الصلاة والسلام .....................191
* نُبُوة محمد بن عبد الله e وذِكْر بعض الدلائل عليها .....................192
* نظرة الاستشراق اليوناني إلى نُبُوة محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام .....................195
الفصل الثالث تَصَوُّرهم عن الحياة الآخرة .....................197
توطئة .....................198
المبحث الأول : آراؤهم حول علامات الساعة .....................199
المبحث الثاني : نظرتهم إلى يوم القيامة وما يتبعها من حساب وغيره .....................203
* مفهوم اليوم الآخر وذكر بعض أسمائه .....................204
* أ – البعث – الحساب – الميزان .....................205
ب- الصراط ..................... 206
ج- الشفاعة ..................... 206
* النظرة الاستشراقية اليونانية فيما سبق في هذا المبحث ..................... 207
المبحث الثالث : آراؤهم عن الجنة والنار ..................... 209
الفصل الرابع : موقف المدرسة من الفِرَق الإسلامية ..................... 214
المبحث الأول : منهج المدرسة في دراسة الفِرَق الإسلامية ..................... 215
المبحث الثاني : أهم الفِرَق الإسلامية عند المستشرقين اليونان ..................... 218

الباب الرابع
الدراسات الفقهية في المدرسة اليونانية

توطئة ..................... 226
الفصل الأول : دَعْوَى الصِّلات بين الفقه الإسلامي وغيره ..................... 227
المبحث الأول : فكرتهم عن النشأة والتطور ..................... 228
المبحث الثاني : دَعْوَى التَّأَثر بالقانون الروماني ..................... 236
المبحث الثالث : آراؤهم حول التطبيق الشرعي قديماً وحديثاً ..................... 241
الفصل الثاني : نظرتهم إلى العبادات الإسلامية ..................... 244
المبحث الأول : الصِّلة بين العبادات و التوحيد الإسلامي ..................... 245
المبحث الثاني : زَعْمهم التَأَثر بالأديان الكتابية ..................... 248
المبحث الثالث : تنوع العبادات وتأثيرها ..................... 255
الفصل الثالث : آراء المدرسة حول المعاملات والمواريث ..................... 260
المبحث الأول :مَدى استيعاب المعاملات للحوادث في نظرية المدرسة ..................... 261
المبحث الثاني : المواريث والوصايا كما تصورها ..................... 265
المبحث الثالث : نظرتهم في الجانب الأخلاقي ..................... 271
المبحث الرابع : نظرتهم في نظام الحدود في الإسلام ..................... 277
الخاتمة ..................... 272
النتائج ..................... 282
التوصيات ..................... 283
الفهارس ..................... 284
فهرس الآيات القرآنية الواردة في الرسالة ..................... 285
فهرس المصادر والمراجع العربية والأجنبية .....................290
أ- المصادر والمراجع العربية .....................290
ب- المراجع الأجنبية .....................297
فهرس محتويات الرسالة ..................... 323

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm