راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - المراة والطفل > ولا تكرهوا فتياتكم >

ما إن أعلن مكتب العمل الدولي دعوته للحكومات أن تعترف بالبغاء مهنة رسمية ودعا إلى الإفادة منها في الاقتصاد مذكراً أن إيرادات الفاحشة في بعض دول جنوب شرق آسيا بلغت أربعة عشرة بالمائة من إجمالي الدخل أو عشرات البلايين سنوياً، حتى انبرت الأقلام تهاجم هذه الدعوة. ومن الذين قرأت لهم الدكتور عبد القادر طاش (10جمادى الأولى 1419) والأستاذ محمد أحمد الحساني (6جمادى الأولى 1419) .

وحق للغيورين أن يكتبوا ويهاجموا ويؤدوا الأمانة التي أنيطت بهم حين حملوا أمانة الكلمة. وقد كانت جريدة (الحياة) هي الوحيدة (التي اطلعت عليها) التي نشرت الخبر وكان ذلك يوم 28 ربيع الآخر 1419(20 أغسطس1998م). لكن هل الأمر مرتبط بمكتب العمل الدولي أو إنه مرتبط بالحضارة الغربية عموماً ؟ أو هل هو مرتبط بالسلوك البشري الجاهلي في أي زمن وفي أي بلد؟

ثمة آية قرآنية كريمة تناولت البغاء وإكراه الجواري على البغاء إن أردن تحصناً ، فقد ذكر القرطبي أن الإسلام حرّم إكراه الفتيات ( الجواري) على البغاء إن أردن تحصناً. وأما الشيخ أبو الأعلى المودودي ففي كتابه (تفسير سورة النور) تناول هذا الأمر بتوسع حيث ذكر أن الإسلام أراد تحريم الزنا والفجور فمنع الإكراه ،وأن الجارية إن كانت ترتكب الزنا فالمسؤولية تقع عليها.

ولم يكتف الإسلام بهذا بل جاءت الآيات والأحاديث تنهي عن الفجور وهي كثيرة جداً. ولكننا نتوقف عند الأمور المتعلقة بالبغاء فقد وردت الأحاديث التي تعد هذا الكسب أخبث كسب كما جاء عن كسبها بأنه (خبيث وشر المكاسب)(أبو داود والترمذي وأحمد والنسائي) وروى البخاري عن أبي جحيفه ( أنّ النبي صلى الله عليه وسلم حرّم مهر البغي). ويقول المودودي " إنّ الآية لا تريد منع الناس إكراه إمائهم عن البغاء فحسب ، بل هي تريد في حقيقة الأمر أن تقرر الاحتراف بالفجور مخالفاً لقانون البلاد في حدود الدولة الإسلامية ، كما أن فيها إعلاناً للعفو والمغفرة للنساء اللاتي أكرهن على الفجور بدون رضاهن."

والمسألة أعمق من ذلك في الإسلام فقد أنزل الله عز وجل من التشريعات والآداب والأخلاق ما يجعل انتشاء البغاء والرذيلة من أبعد الأمور عن المجتمع الإسلامي. ومن السور العظيمة التي تضع وضعت القواعد الأخلاقية للمجتمع المسلم سورة النور فهي وإن كان الموضوع الرئيس فيها هو حادثة الإفك التي استغلها المنافقون لمحاولة محاربة هذا الدين في أخلاقه وعفته وفضيلته كما يقول في ذلك المودودي ( لقد كان المنافقون يريدون أن يهزموا المسلمين في ميدان الأخلاق )، فإن فيها من الدعوة إلى الفضيلة الشيء الكثير حتى قال الفقهاء ( علّموا نساءكم سورة النور) ففيها آيات تأمر أمهات المؤمنين بأن يلزمن بيوتهن ولا يخرجن بغير حاجة ولا يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ، وفي السورة أيضاً أمر للرجال والنساء بغض البصر وأمر للنساء بعدم إبداء الزينة إلاّ للمحارم وتنظيم دخول بيوت الآخرين وتنظيم الاستئذان على المحارم وغيرهم وعقوبة الزنا والتشديد فيها وعلمية اللعان وغير ذلك من التشريعات.

أما موضوع البغاء فهو قديم في المجتمعات الجاهلية ولما دخلت الجيوش الأجنبية اللابد الإسلامية ابتداءً من حملة نابليون حاولت أن تنشر البغاء، ويقول الجبرتي إنه بالإضافة إلى البغايا المرافقات للجيش الفرنسي فقد قام الفرنسيون باختطاف بعض النساء المصريات وأجبروهن على العيش بين نسائهم وبالتالي تقبلن الحياة الفرنسية وما فيها من تبرج وتحلل. وقد أدخلت الجيوش الأجنبية البغاء في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي ( جعلوه أمراً معترفاً به رسمياً). ولذلك فليس من الغريب أن تأتي منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة بمثل هذه الدعوات وقد سبق ذلك ما حاولوا فرضه في المؤتمرات العالمية كمؤتمر السكان في القاهرة ومؤتمر المرأة العالمي الرابع في بكين ومؤتمر استنبول وغيرها.

علينا أن نعلم البشرية العفة والفضيلة التي جاءت بها تعاليم الإسلام فإن هذا الضلال ليس جديداً على الحضارة الغربية ولكن أين دورنا نحن ؟

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm