راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - المراة والطفل > المعتدلون في الغرب >

أولت مجلة "المجتمع" الكويتية منذ أكثر من سنتين اهتماماً خاصاً بكتابات بعض الباحثين الغربيين حول قضايا العالم الإسلامي وبخاصة مسألة "الصحوة الإسلامية" وكان من ذلك ترجمة أحد فصول كتاب الباحث الأمريكي جون اسبوزيتو (التهديد الإسلامي: حقيقة أم وهم؟) وكذلك إجراء اللقاءات مع بعض هؤلاء أو استكتابهم.

واستمرت مجلة المجتمع وغيرها من الصحف والمجلات العربية الاهتمام بهذه الكتابات ؛ومن الأمثلة على ذلك أن صحيفة " المدينة المنورة " تنشر مقالة أسبوعية للكاتب الأمريكي (والسناتور السابق) بول فندلي .كما إنها تهتم بما يكتب عن الإسلام في الغرب في صفحة نفحات إسلامية أو ملحقها الإسلامي الأسبوعي.وكذلك فإن جريدة الحياة تنشر مقالات جورج ما كفرن وتنشر الشرق الأوسط لعدد من الكتاب الغربيين.

لاشك أن الصحافة العربية قد وجدت شيئاً من الموضوعية في كتابات هؤلاء أو إن كتاباتهم تتفق وخط سير تلك الصحيفة. ولكننا ينبغي أن نؤسس هذا المسلك على أصول وقواعد شرعية، ولذلك فقد رجعت إلى بعض الآيات التي تذكر أهل الكتاب وموقفهم من الإسلام والمسلمين أو التي تناولت شيئا من سلوكهم ووجدت ما يأتي: {لتَجِدَنَّ أشَدَّ الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا، ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنّا نصارى، ذلك بأنَّ منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون} وقد امتدح القرآن الكريم أمانة بعض أهل الكتاب في قوله تعـالى {ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلاّ ما دمت عليه قائماً ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ،ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون}وقد ذكر القرطبي أنه ليس في الآية تعديل لأهل الكتاب ولا لبعضهم خلافاً لمن ذهب إلى هذا الرأي ذلك لأن فساق المسلمين يوجد فيهم من يؤدي الأمانة، ويؤمن على المال الكثير ولا يكونون بذلك عدولاً، فطريق العدالة والشهادة لا يجزي فيه أداء الأمــــانة في المال من جهة المعاملة والوديعة.” ومما جاء في موقف أهل الكتاب من المسلمين قول الله تعالى: {هَا أنتم أُولاءِ تُحِبُّونهم ولا يحبُّوكم وتؤمنون بالكتاب كله ،وإذا لقوكم قالوا آمنّا وإذا خلوا عضّوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور}

ومما ينبغي الالتفات إليه أن الغربيين يختلفون فيما بينهم في المصالح والمشارب والمذاهب، ومع ذلك فإنهم قد يتفقون في مواجهة الإسلام، فيتبادلون الأدوار، فإن امتدح أحدهم الإسلام في شيء تجد عشرات غيره يقولون عكس ذلك تماماً ، لذلك فلا بد من الحذر الشديد والنظر في كتاباتهم بدقة وعناية.

كما نستطيع أن نفيد من هذه المواقف فضح الصهيونية ومن ذلك ما كتبه جون اسبوزيتو حول الجهات التي تقوم بتشويه صورة لإسلام والمسلمين في الإعلام الأمريكي وأنها تصور الإسلام بأنه ضد الغرب وبأنه في صراع مع التقدم أو تصور موقف الحركات الإسلامية بأنه "الغضبة الإسلامية والتطرف والتشدد" (المجتمع 1034-26رجب 1413هـ) ومن ذلك ما ختمت به إيفون حداد لقاءها مع مجلة "المجتمع" موضحة سبب دفاعها عن الإسلام: "إني أدافع عن الإسلام من منطلق أني أعرف أنه دين الحق، والدفاع عن الحق واجب من عرف أنه حق، ولهذا فإني أدافع عن الحق."(ع 1076،10/6/1414)

ومع هذا الاهتمام بهذه البوادر الإيجابية فمتى تفسح وسائل الإعلام الغربية لمثل هذه الأصوات أو أن تسمح للمسلمين أن يعبروا عن وجهة نظرهم في القضايا التي تهمهم ، أمّا المبالغة في الاهتمام بهؤلاء في صحافتنا فما ذا يفيدنا حقيقة ؟

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm