راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - المراة والطفل > الحياء ونساء الغرب >

لا تكاد تمضي أيام دون أن يظهر في الغرب هنا وهناك كتاب عن الحياة الاجتماعية في العالم الإسلامي، ومن الأمثلة على ذلك ظهور كتاب "بنات الجزيرة العربية" لجين ساسون، وكتاب "ثمن الشرف" لجان جوردون(1994م). وكلاهما اهتم بموضوع المرأة المسلمة بصفة خاصة. ولنا أن نتساءل لماذا لا نهتم نحن أيضاً بدراسة المجتمعات الغربية ولاسيما أن لدينا أعداداً كبـيرة من المسلمين الذين يعيشون في تلك المجتمعات؟ هل نحن أقل منهم شأناً فلا يحق لنا دراستهم كما يدرسوننا؟ أو هل اكتفينا بما لدينا من أفكار جاهزة عن المجتمعات الغربية وطغيان الحياة المادية، والانحلال الأخلاقي، وانتشار الجريمة؟ وإذا أردنا إجراء دراسات علمية أكاديمية حول الغرب فمن المسؤول عن هذه الدراسات؟ ومن الذي يتحمل تكاليف إجرائها؟

إننا لن ندرس الغرب بحثاً عن العيوب ونقاط الضعف فقط كما إنه لا يمكن أن نعاملهم بالمثل حيث إننا نعمل وفقاً للتوجيه الرباني في قوله تعالى {ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}

وفي هذه المقالة أقدم بضع الصور للحياة الاجتماعية في بريطانيا بخاصة والغرب بعامة، ولئن غلب عليها الطابع السلبي فذلك لأن مصادري إنما هي صحافتهم التي تركز على السلبيات دون الإيجابيات، أما الإيجابيات فأتركها لمن يعيش في الغرب ليبحثها وإن كان حديث الصحافة الغربية عن سلبيات مجتمعاتهم إنما هو من جانب النقد الذاتي الذي نفتقده في العالم الإسلامي بالرغم من أننا أولى منهم بذلك ؛ لأن من أسس الدين الإسلامي النصيحة كما قال صلى الله عليه وسلم: "الدين النصيحة …الدين النصيحة…" قلنا لمن يا رسول الله فقال: (لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم )

وفيما يأتي بعض الصور من الحياة الاجتماعية الغربية :

أولاً: السلطات القضائية في نيويورك تبيح للنساء كشف صدوهن:

تقدمت مجموعة من النساء بطلب للسلطات في ولاية نيويورك أن يسمح لهن بكشف صدورهن أسوة بالرجال وبخاصة حينما يشتد الحر، وكان من رأي النساء الراغبات في كشف صدورهن أنهن يردن المساواة مع الرجال الذين يسمح لهم النظام بذلك، أما الأمر الثاني فيزعمن أن صدر المرأة ليس له علاقة بالإثارة الجنسية، وقد أجرت الإذاعة البريطانية (القسم الإنجليزي) استطلاعاً للرأي في 5سبتمبر 1994م مع بعض سكان مدينة نيويورك فقال أحدهم "أنا موافق تماماً مع كشف الصدر" وقال آخرون: "لا تسمحوا بكشف الصدر، إنها مأساة." بينما قالت امرأة : "نحن لا نشعر بالأمن بكامل ملابسنا، فكيف لو كشفنا الصدور؟" وقال ثالث: "إنهم يريدون كشف الصدر اليوم ولا أدري ما ذا سيطلبن غداً ؟" وقال شخص آخر:" ما هي الرسالة التي نبعثها إلى المجتمع حينما يسمح للنساء بكشف صدورهن، وما الرسالة التي نوصلها لأطفالنا، إنه لأمر فظيع."

حين قرأت وسمعت تذكرت الآية الكريمة التي تخاطب المؤمنات بأسلوب رقيق وبليغ بالغض من أبصارهن أولاً ثم بالأمر بإدناء جلابيبهن، ولكن عيون الغربيات وقحة، فهن لم يكتفين بالنـظر إلى صدور الرجال المكشوفة، بل أردن أن يكشفن كالرجال، وقد كان الحجاب يختلف بين الحرة والجارية في المجتمع المسلم في شدة الحجاب، وقد نهيت المسلمة عن التبرج كما كانت المرأة في الجاهلية، وما كانت تلك الجاهلية تكشف صدرها تماماً كما تريد نساء نيويورك.



ثانياً: ضابطة إنجليزية تواجه مجلس تأديب هذا الشهر(أغسطس 1994)

اتهمت الضابطة (برتبة كابتن) أنها كان لها علاقة غرامية مع حارس مدفعية، وقد سبق لهذه المرأة أن غرّمت مئتين وألف جنيه ووجه إليها توبيخ شديد لعدم طاعتها للأوامر العسكرية، ولم تكتف المرأة بكل ذلك بل سمحت لإحدى الصحف الشعبية (التابلويد) أن تلتقط لها صوراً شبه عارية وزيادة على ذلك فهذه الضابطة الأم لطفلين أصبحت صورتها شبه العارية في حجم كبير يعلقها الجنود العزاب في غرفهم.

وقد نشرت مجلة التايم الأمريكية (صيف 1997م) ملفاً خاصاً عن سلوك النساء العاملات في السلك العسكري ونقلت عنهم بعض المجلات العربية، والغريب في هذه القضايا أن المرأة تلام إذا كانت علاقاتها مع عسكريين أقل منها رتبة، ولعل الجيش يتغاضى عن مثل هذه الأفعال إذا كانت مع من هو أعلى منها رتبة.(*)

 - الحواشي :

 * -مزيد من التفاصيل حول وضع المرأة الغربية في كتابي (الغرب من الداخل :دراسة للظواهر الاجتماعية) الذي أرجو أن يصدر خلال الأشهر القادمة بإذن الله.

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm