راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - المراة والطفل > أجـَرنـا مَن أجرتِ يا أُمَّ هانئ >

ينقسم الذين يتحدثون في موضوع المرأة إلى قسمين: أولئك الذين هدى الله فنظروا إلى الموضوع من خلال الإسلام، عرفوه عقيدة وشريعة وتاريخاً ،وأولئك الذين غاب عنهم الهدي الربّاني فقاد الشيطان خطواتهم إلى الضلالة.

ومن الصنف الأول الدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) فقد كتبت قبل أشهر في جريدة الأهرام (21/2/1995) تحت عنوان (يجير على المسلمين أدناهم)، ولم يكن قصد الكاتبة الفاضلة أن تتحدث عن مكانة المرأة في الإسلام، ولكنها كانت تتحدث عن الشخصية الإسلامية، والمكانة العظيمة التي أولاها الإسلام لأفراده .

ولما قرأت مقالة بنت الشاطئ تنبهت إلى قضية خطير، وهي مكانة المرأة في الإسلام؛ فهاهي ابنة الرسـول صلى الله عليه وسلم يأتيها زوجها وهو على الشرك، فتجيره ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم بقدومه. وكانت السيدة زينب رضي الله عنها تعلم أن أبا العاص لو خرج لقتل، فصاحت من بيتها أيها المسلمون لقد أجرت أبا العاص بن الربيع. وهنا تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً: (أما والذي نفسي بيده ما علمت بشيء من ذلك حتى سمعت ما سمعتم، ثم أضاف صلى الله عليه وسلم: إنه يجير على المسلمين أدناهم.)

فهذا الموقف لهذه المرأة الكريمة رضي الله عنها يعد في زمننا هذا عملاً سياسياً؛ فقد أعطت الأمان لرجل من معسكر الأعداء،وجعل النبي -وهو رئيس الدولة- أمانها نافذاً تلتزم الدولة باحترامه. وما كانت المرأة المسلمة لتقوم بعمل سياسي أن تخرج إلى الرجال وتختلط بهم في برلمان أو مجلس أو سوى ذلك، ولكنها أسمعت صوتها بطريقة تناسب ذلك العصر، ونحن نستطيع أن نعطي المرأة الفرصة لتكون لها هذه المكانة مع احترام خصوصيات المجتمع المسلم.

وقد تكرر المشهد في فتح مكة المكرمة حينما أجارت أم هانئ بعض المشركين، وأمضى الرسول صلى الله عليه وسلم جوارها قائلا:(أجرنا من أجرت يا أم هانئ).

نستخلص من هذين الموقفين أن الفرد المسلم يمكنه أن يتخذ قراراً سياسياً تلتزم الدولة الإسـلامية، وهو دليل على مكانة الفرد المسلم. وينبغي أن نفهم أن هذه المكانة هي في مصلحة الأمة الإسلامية فحينما تكون الإجارة علناً ويحترم النظام هذا القرار فإنه يمنع قيام الأفراد بأي عمل سري لإجارة يرون فيها مصلحة خاصة، وهذا يتناسب مع توجيهات الآية الكريمة:{وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون}

وهذا النموذج الرائع والفريد لتقدير الإسلام للمرأة لا يمكن تقديره حق قدره حتى نلم بالنماذج التي تخرج علينا في الإعلام العالمي تنادي بتغيير التشريعات الإسلامية لتعطي المرأة- فيما يزعمون - حرية أكبر. فأي حرية يريدون؟

هذه تسليمه نسرين لا تجير مشركاً ولكنها بحثت عن الأمن عند الكفّار، وقد كتبت مجلة المجلة(عدد 762في 18سبتمبر 1994) عن هذه المرأة تقول: "ونسرين في الحادية والثلاثين من العمر 000اتسمت كتاباتها في الصحف بالإباحية الجنسية التي أثارت المجتمع البنجلاديشي المحافظ وأغضبته، أما حياتها الخاصة فتعكس الكثير من جوانب شخصيتها 000وكانت تعيش قبل فرارها إلى السويد مع رجل ثالث." فهل تصلح امرأة هذا سلوكها أن تطالب بحرية، وهي لا تقيم للقيم والمبادئ والسلوك السوي أي قيمة؟

إن المرأة المسلمة حينما أجارت مشركاً كانت قوية الإيمان، ومع ذلك فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لابنته: (أكرمي مثواه ولا يخلص إليك، فإنك لا تحلين له)

وكتبت عكاظ (ع10362في 19رجب 1415)حول نسرين وأطلقت عليها (لقيطة الكفر بالله) ومما قالته عكاظ:" فقد تحولت نسرين إلى وسيلة في لعبة كبرى اسمها الصراع الثقافي، فبعض دوائر الغرب كشفت عن وجهها العدائي لديننا الإسلامي 000وتسليمة قد تحولت إلى بوق للشيطان."

إن المطلوب لمواجهة المؤتمرات العالمية التي ترفع من شأن تسليمه نسرين ونوال السعداوي وغيرهمـا من دعاة التحرر المزعوم لا يمكن مواجهتها إلا بالعودة إلى الإسلام، وإعطاء المرأة المسلمة الحقوق التي كفلها الإسلام لها حتى لا نعطي الآخرين الفرصة لانتقاد الإسلام بسبب ممارساتنا الخاطئة .

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm