راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - الإسلام و الغرب > الإجابة عن أسئلة صحيفة ( الجزيرة) >

نحن والغرب نعيش في عصر تقاربت فيه المسافات حتى تكاد تتلاشى لما استحدث الغرب من وسائل اتصال عملاقة، وإن هذا العصر إن أريد إطلاق اسم عليه فهو بحق عصر تفجر المعلومات. والجميل في الأمر أن هذه الثورة المعلوماتية متيسرة للجميع في الشرق والغرب والشمال والجنوب، وإن كان حجم الإفادة منها واستخدامها يتفاوت بيننا وبين الغرب كثيراُ.

ولهذا الأمر جوانبه الإيجابية والسلبية؛ فمن إيجابياته على سبيل المثال أننا نستطيع استخدام وسائل التقنية الحديثة في الاتصالات في نقل وجهة نظرنا إلى العالم وتبصيره بالإسلام وقضاياه والرد على الحملات التي جعلت الإسلام هدفها.

وأما سلبيات هذه الثورة المعلوماتية فهي أنها ما تزال في أيدي الدول الغربية تستخدمها في نشر الفكر والثقافة الغربيين. ففي الوقت الذي دخلت فيه الدول العربية الإسلامية مجال البث الفضائي نجد أن الاعتماد ما يزال إلى حد كبير على الإنتاج الغربي. وتقول الإحصائيات بأن أكثر من خمسين بالمئة من البث الفضائي تستورده هذه القنوات، والقنوات العادية من الغرب ويأتي سبعين في المئة من هذه النسبة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتجلى هذه السيطرة في مجال تبادل الأخبار حيث تستأثر وكالات الأنباء الغربية بمعظم التبادل الإخباري ويسيطر الغرب على 80بالمئة من موجات الأثير، وكذلك الأمر في مجال الصحافة، وفي مجال الكتاب وغيره من مجالات التبادل الثقافي.

إذا كانت هذه هي حقائق التدفق الإعلامي والفكري في العصر الحاضر الذي يستند إلى تاريخ طويل من المواجهة بين الشرق والغرب، أو بتعبير أدق بين الإسلام والغرب النصراني، فإن من المطلوب من الطرفين إذا أرادا تجاوز هذه المواجهة إلى الحوار أن يعترفا بحقيقة هذا التاريخ، وهذا الواقع قبل الانتقال إلى مرحلة الحوار.

عندما ظهر الإسلام وكان العالم موزعاً بين الإمبراطوريتين الفارسية والرومانية، لم يقبلا بالمنافس الجديد كما تصوراه فتحركت جيوشهما للمواجهة ولكن كان المسلمون في ذلك الحين قد أدركوا أن انتظار هجوم العدو عليهم في عقر دارهم سيجعل الغلبة له لذلك تحركت جيوش الفتح الإسلامي . وكانت بلا شك رحمة للعالم من الأنظمة التي كانت تحكمه عن طريق الاستبداد والظلم والطغيان مما جعل الشعوب التي كانت خاضعة لهاتين الإمبراطوريتين تقبل على الدخول في الإسلام وتقبل بحكم الدولة الإسلامية لما نشرته من العدل والحرية الحقيقية.

ولكن الكنيسة الغربية أدركت أن عليها أن تتحرك لتمنع سقوط مزيد من الأراضي النصرانية، فكان أن شجعت ترجمة معاني القرآن الكريم وتحريفه وشجعت كل ما من شأنه تنفير الشعوب النصرانية من الإسلام . وكانت الكنيسة تدرك أن معرفة النصارى بالإسلام سيفقدها سيطرتها لأنه ليس في الدين الإسلامي مؤسسة مماثلة للكنيسة التي كانت تستبد بأوروبا في النواحي العقدية و السياسية والاقتصادية والثقافية. وكانت هذه بداية للدراسات الاستشراقية ولكنها لم تتحول إلى مجال معرفي وعلم قائم بذاته له فروعه وتخصصاته المختلفة حتى القرن الثامن عشر حين أنشأ سلفستر دي ساسي (مدرسة اللغات الشرقية الحية في باريس) والتي أصبحت كعبة للمستشرقين من جميع أنحاء أوروبا.

واستطاعت أوروبا منذ نهاية الحروب الصليبية وحتى بداية حملات الكشوف الجغرافية وما تلاها من حركة استعمارية أن تعود إلى البلاد الإسلامية، بعد أن استطاعت أوروبا أن تبني نهضتها العلمية والثقافية والصناعية وهي في هذه الأثناء أبدعت نظريات فلسفية جعلتها هاديها ودليلها للسيطرة على الشعوب الأخرى، وتتلخص هذه النظريات في نظريات التفوق العرقي أي تفوق الأجناس البيضاء على الشعوب الأخرى، وابتدعوا فكرة أن من مهمات الرجل الأبيض تحضير بقية شعوب العالم.

ولا شك أن جذور هذه النظريات تعود إلى عقدة وعقيدة أوروبية راسخة وهي عقدة النظرة الأحادية أو عقدة التفوق والتعصب. فالإمبراطورية اليونانية عندما احتلت البلاد الأخرى قامت بفرض اللغة اليونانية والثقافة اليونانية مما أطلقت علي "أغرقة" الشعوب الأخرى، وهو ما يطلق عليه في العصر الحاضر "التغريب" بصفة عامة و إلا فأن الفرنسيين وهم أشد الأوروبيين تمسكاً بفلسفة الأغرقة يطلقون على صبغهم مستعمراتهم واستمرار صبغ الدول التي كانت مستعمرة بالفرنسة.

وورث الرومان الفلسفة اليونانية، ثم جاءت الدول الأوروبية القومية فقامت بحركات الاحتلال التي أطلقت عليها الاستعمار فسعت إلى محو اللغات المحلية ومحو الشخصية والهوية لهذه الدول بحجة تحضيرها، وأطلقت على هذا الأمر التحديث وإن كان التحديث في معناه اللغوي ليس بالأمر السيئ وكذلك مصطلح التحديث بمعنى الإفادة من معطيات العصر ليس مرفوضاً لكن صبغ الشعوب بالصبغة الغربية الأوروبية أمر يرفضه المسلمون.

والدليل على التعصب الأوروبي ما كتبه الدكتور محمد عمارة في كتابه الغزو الفكري وهم أم حقيقة من أن انتشار النصرانية في شمال أوروبا كان بقوة السلاح، حيث خرجت جيوش الدولة الرومانية تجتاح الشعوب المتبربرة الشمالية لنشر النصرانية، كذلك ما حدث في مجمع نيقية عام 325 ميلادية من إقرار أربعة أناجيل واعتبار الأناجيل الأخرى باطلة أو مزيفة وهو قرار اتخذ بقوة السلطة الرومانية. وقد بلغت هيمنة السلطة الرومانية على العقيدة النصرانية أن قال المستشرق المشهور مونتجمري وات في آخر كتبه حقيقة الدين في عصرنا() أن النصرانية تأورمت* أكثر مما تنصرت الإمبراطورية الرمانية. ويؤكد هذا التعصب الأوروبي الحروب الدينية التي قامت بعد ظهور حركة مارتن لوثر وزيفنغلي وكالفن وغيرهم حيث استمرت هذه الحروب عشرات السنين . وعرفت أوروبا ما أطلق عليه (محاكم التفتيش) التي استخدمتها أسبانيا في اضطهاد المسلمين .

وهكذا فإن أوروبا منذ بدأت حملات الاحتلال وهي تحاول فرض مبادئها وقيمها على الشعوب الأخرى حتى وصلت إلى استخدام هيئة الأمم المتحدة في ذلك في منظماتها المختلفة وتجلى ذلك واضحاً في المؤتمرات العالمية الأخيرة ومنها: مؤتمر السكان والتنمية الذي عقد في القاهرة في سبتمبر 1994م، ومؤتمر التنمية الاجتماعية في كوبنهاجن، ثم أخيراً وليس آخراً مؤتمر المرأة العالمي الرابع في الصين في سبتمبر 1995م.

وكان من أخطر الوسائل التي اتخذها الاستعمار بالتعاون مع التنصير إنشاء المدارس في البلاد المستعمرة، وفرض النظم الغربية في مجال التعليم بحيث تم تقسيم التعليم إلى تعليم ديني وتعليم علماني مادي. وشارك في هذه الجهود التنصير بمدارسه المختلفة وكلياته وجامعاته. وحصل الغرب على الفرصة لفرض التغريب عن طريق البعثات العلمية إلى ديار الغرب فاستطاعوا أن يجتالوا عدداً من هؤلاء المبتعثين عقدياً وفكرياً وأخلاقياً.

وقد حرص الاستعمار الغربي بعد رحيله عن البلاد العربية الإسلامية أن يترك فيها السيطرة للتوجه العلماني المادي الغربي ومكّن لهم، وهذا ما وصفه الأستاذ محمد قطب بقوله "خرج المستعمر الأبيض وترك خلفه المستعمر الأسمر".

ولكن أمة الإسلام في خير دائماً وإلى خير فنهضت الشعوب الإسلامية تطالب بالعودة إلى الشريعة الإسلامية؛ لتحكم حياتها في السياسة، وفي الاقتصاد، وفي الاجتماع، وفي التعليم، وفي جميع شؤون الحياة. وكانت هذه الحركات قد بدأت بذورها قبل رحيل الاستعمار فحاربها المحتل الأوروبي بشتى الوسائل. وتسلم الزمام بعد رحيل الاستعمار حكومات جربت النظم الغربية والشرقية في الحكم فكان للاشتراكية والشيوعية والنظم الرأسمالية مكانها في حياة الأمة الإسلامية ولما ثبت فشل هذه النظم جميعاً في تحقيق النهضة الحقيقية للبلاد الإسلامية نهضت الحركات الإسلامية من جديد وهذه تركيا التي بذل فيها مصطفى كمال وأنصاره من دعاة العلمانية والتغرب كل جهودهم لربط تركيا بأوروبا، حتى إنني ما زلت أذكر أن مرشداً سياحياً كان يشرح أمراً على خريطة تركيا فقال: "نحن الدولة الرابعة في أوروبا من حيث المساحة." فتعجبت من ربطه تركيا بأوروبا، ولكن ها هي تركيا يفوز فيها حزب الرفاه الإسلامي بأعلى نسبة من المقاعد في البرلمان التركي.

واعتقد الغرب خطأً أن الصحوة الإسلامية تهدد مصالحه في المنطقة فانبرى يحاربها من هذا المنطلق ومن المنطلق العقدي التعصبي الذي أشرنا إليه آنفاً. فكان من وسائل الحرب أن تخصص منه عدد من الباحثين لدراسة الصحوة الإسلامية دراسة عميقة فعقدوا المؤتمرات والندوات لدراسة هذه الصحوة. وأصدروا الكتب والدراسات والبحوث. واستخدم الغربيون في دراساتهم هذه كثيراً من رموز العلمانية في العالم العربي الإسلامي. وكان الخطأ هنا في أنهم قبلوا من أعداء الصحوة الإسلامية أو من تلاميذ الغرب المتغربين أن يقدموا لهم المعلومات عن هذه الاتجاهات التي يعادونها مثلهم.

وأخذت الحرب ضد الحركات الإسلامية شتى الوسائل ومنها حرب النعوت والألقاب. ولا يظن ظان أن هذا أسلوب جديد ابتدعه الغرب فقد فعل الكفار والمشركون مثلهم مع جميع الرسل والأنبياء ومن ذلك نعت الأنبياء بالجنون وأنهم الأراذل وأنهم سحرة وغير ذلك من الألقاب والنعوت. أما في العصر الحاضر فمن هذه النعوت التي أطلقت على الحركات الإسلامية أو التوجه الإسلامي أو النهضة الإسلامية: التطرف، والتشدد، والحركات المسلحة، والإرهاب والأصولية. وقد كتب الدكتور سعيد بن عبد الله سلمان من كلية عجمان التقنية بحثاً بهذا الخصوص أوضح أن "الأصولية" مثلاً التي ينعتون بها الحركات الإسلامية إنما هي حركة يهودية ونصرانية (مجلة الباحث عدد 60، تشرين أول 1993م) وفند حججهم في هذه الحرب الظالمة .وقد اشترك في هذه الحرب معظم المجلات الغربية حتى التي تزعم لنفسها الابتعاد عن الموضوعات الجدلية مثل مجلة ( المختار) Readers Digest .

ويزعم الغرب أن الحركات الإسلامية تعادي الغرب وتعادي النهضة والتحديث(مر معنا القصد من التحديث) ومما يدحض هذه الفرية الواقع التاريخي للأمة الإسلامية التي لم تنهض إلاّ حينما كانت متمسكة بالإسلام؛ حتى إن الملك جورج الرابع بعث أبناءه وأبناء إخوته إلى الأندلس ليدرسوا في المعاهد الإسلامية وذيّل خطابه إلى الحليفة المسلم بعبارة (خادمكم المطيع). ويدحضها ما في القرآن الكريم من إشارة إلى أن الإنسان مستخلف في الأرض لعمارتها، وقد أوردت آيات القرآن الكريم الكثير من الصور للحضارة والمدينة. ومما يشجع على العلم والتفكر أن عبارات (تعقلون ويعقلون وتتفكروا ...تؤكد بوضوح على أن الإسلام دين العلم والفكر حتى إن الأستاذ عباس محمود العقاد رحمه الله أصدر كتاباً بعنوان التفكير فريضة إسلامية.

هذه الموجة الاستعدائية للإسلام والمسلمين ليست قاصرة على الحركات الإسلامية بل تطول الشأن الإسلامي كله وقد كتب الأستاذ محمد صلاح الدين - وهو من الكتاب الإسلاميين المرموقين_ في جريدة " المدينة المنورة" (عدد 11986،في 9رمضان 1416) يشير إلى موقف رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية فيليب ساجان من الحجاب الإسلامي وتشبيهه بعادة حمل الصليب الذهبي فكان مما كتبه الأستاذ محمد صلاح الدين:" هذا تفكير غريب دون شك ومنطق أغرب، فأنت تمنع تقليداً موجوداً ويمارس منذ زمن على نطاق واسع لمجرد منع تقاليد أخرى لا وجود لها من الظهور. وهذا تصرف انتقائي واستعدائي لا يدفع إليه غير التحيز والتمييز." وأشار الكاتب في مقالته إلى موقف بريطانيا من عزم مؤتمر وزراء العدل الأوروبيين على إصدار قانون أوروبي ضد التمييز وطالبت بريطانيا في وثيقة سرية ألا يتضمن القانون أي مادة تدعو إلى منع الإهانة أو إشاعة الحقد أو التمييز على أسس دينية. وأشار الأستاذ محمد صلاح الدين إلى أن الدوافع خلف هذه المذكرة هو الخوف من تعرض سلمان رشدي للمحاكمة على هذا الأساس. وتساءل الأستاذ محمد صلاح الدين عن الدوافع البريطانية لهذا الموقف بقوله:" هل هو الحب المفرط لسلمان رشدي الذي يدفع بريطانيا لمعاداة الإسلام وشعوبه بمعارضة توفير حماية قانونية أوروبية ضد التمييز والإهانة على أساس الدين أم هو ضعف وهوان المسلمين؟"

وكتب الأستاذ محمد صلاح الدين أيضاً مقالة رائعة حول قضية المسلمين في اليونان وفي تراقيا وحول الخلاف بين تركيا واليونان على جزيرة صخرية في بحر إيجه ووقوف اللجنة الأوروبية في صف اليونان دون دراسة حقيقية للموقف سوى أن اليونان عضو في الاتحاد الأوروبي بينما تركيا دولة مسلمة. وكان مما كتبه :" إن ما حدث ويحدث للمسلمين الأوروبيين سواءً كانوا سلافيين أو أتراكاً أو يونانيين هو شهادة دامية مؤسفة على إخفاق الحضارة الغربية الأخلاقي المروع، وازدواجية معاييرها وسلوكها، كما إنه شاهد على ضعف الأمة وهوانها على نفسها وعلى الناس." كما أوضح الأستاذ محمد صلاح الدين الجهود التي بذلها اليونانيون والقبارصة اليونانيون أيضاً في دعم الصرب في حربهم الوحشية ضد المسلمين في البوسنة، حتى إن الكنيسة الأرثوذكسية فرضت ضريبة تقتطع من رواتب القبارصة اليونانيين لدعم الصرب.(المدينة المنورة عدد12006 في 29رمضان 1416هـ)

ولا يكتمل الحديث عن هذه المواجهة دون الإلمام بالجانب الايجابي الذي يتزعمه بعض المفكرين والساسة الغربيين ـ وإن كانوا يسبحون ضد التيارـ فقد ظهر الأمير تشارلز أمير ويلز وولي العهد البريطاني في محاضرة عامة في مركز أكسفورد للدراسات الاسلامية قبل عامين تقريباً ليطالب الغرب بالتوقف عن الحملات الظالمة ضد الإسلام، وطالب بمحاولة فهم الدين الإسلامي فهماًَ صحيحاً، وأشار إلى فضل الحضارة الإسلامية على الغرب. وكان موقف الرئيس الألماني من تقديم جائزة السلام للباحثة الألمانية آنا ماري شميل موقفاً إيجابياً. وفي الباحثين الأمريكيين وغيرهم من الأوروبيين من له كتابات جميلة عن الإسلام ومن هؤلاء على سبيل المثال البرفسور جون اسبوزيتو. وهناك أيضا من الباحثين الغربيين المعاصرين من لم يتأثر بالعداء التقليدي للإسلام في الغرب.

ويطيب لي أن أستشهد بما كتبه الأستاذ عبد الحليم خفاجي في كتابه مستقبل الإسلام في أوروبا بأن الإسلام سيشهد مستقبلاً مشرقاً في أوروبا؛ وذلك لما توفره وسائل الاتصال وكذلك الأنظمة العلمانية التي تكفل حرية التدين لجميع رعاياها.

تثمين جهود المستشرقين في خدمة التراث الإسلامي،خروجاً من العدائية ووصولاً إلى غاية معرفية إنسانية.

اهتمت الدراسات الاستشراقية في إحدى مراحلها بجمع المخطوطات الاسلامية ونقلها إلى الغرب والقيام بحفظها وفهرستها وأحياناً تحقيق بعضها ونشره.وهي جهود بلا شك تستحق الشكر والثناء، فالمرحلة التي جاب المستشرقون والرحالة الغربيون الديار الإسلامية بحثاً عن المخطوطات كان الكثير من هذه المخطوطات عرضة للضياع والإهمال وحتى الامتهان حيث كان الجهل والتخلف متفشيين في البلاد العربية الاسلامية.

ولكننا حين نريد تقويم جهود المستشرقين يجب علينا أن لا نكتفي بالظاهر بل علينا أن ندرس المخطوطات التي حققوها ونشروها ؛ هل كان تحقيقهم مبنياً على أسس علمية ، وما المخطوطات التي قاموا بتحقيقها ؟ هل اهتموا بتحقيق ما يظهر تفوق المسلمين ونبوغهم وعبقريتهم أو حققوا من المخطوطات ما يخدم أغراضهم؟ كانت بعض المخطوطات التي أخرجها المستشرقون من المصادر الأساسية في التاريخ الإسلامي وفي العقيدة الاسلامية فهذا مما يشكر لهم ولكن بعضهم وأذكر مثالاً واحداُ فقط وهو المستشرق آرثر جيفري الذي اهتم بالمخطوطات المتعلقة بالقرآن الكريم كانت له أخطاؤه الفادحة في هذا المجال. وأود أن أشير إلى بحث تكميلي أعده الزميل الأستاذ طلال ملوش في تقويم منهج هذا المستشرق في تحقيق كتاب (مقدمتان في علوم القرآن لابن عطية ومؤلف مجهول). وقد أشار الدكتور عبد العزيز قارئ في كتاب له عن المستشرقين والقرآن الكريم لأخطاء المستشرقين في هذا المجال.

ومع ذلك فينبغي الوقوف عند بعض جهودهم البارزة في خدمة التراث الإسلامي فها هو المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي الشريف الذي لا تكاد تخلو منه مكتبة إسلامية، ولا يستغني عنه المشتغلون بالدراسات الاسلامية مع وجود العديد من الكتب التي اهتمت بفهرسة الحديث النبوي الشريف. وينبغي الإشادة بجهود المستشرق كارل بروكلمان في كتابه تاريخ الآداب العربية الذي قدم فيه جهداً واضحاً في تتبع المخطوطات العربية .

إن إدراكنا لأخطاء المستشرقين وأهدافهم المشبوهة، لا يمنعنا من الاعتراف لهم بالجهود التي بذلوها في المحافظة على كثير من المخطوطات التي كان من الممكن أن تضيع لولا هذه الجهود. وهم إن خدموا أهداف بلادهم فهذا أمر طبيعي أن يخدم المرء أهداف بلاده ويدافع عنها.

اختلاف إجراءات البحث العلمي في دراسة بعض فروع المعرفة الاسلامية وهل حققت جهود الباحثين في هذا المجال ما يخدم الفكر الإسلامي؟

إذا كان المقصود باختلاف إجراءات البحث العلمي في دراسة بعض فروع المعرفة بيننا وبين الغرب ،فلا بد من القول أولاً بأن العالم الإسلامي هو رائد المنهج العلمي في البحث وهو رائد أيضاً في توفير سبل البحث العلمي للباحثين ولولا عناية الأمة الاسلامية بالبحث العلمي لما وجدنا هذا التراث الضخم الذي لم نحقق بعد إلا أقله وما زال الكثير منه في بطون خزائن المخطوطات في الشرق والغرب.

وعندما عانت الأمة الإسلامية من التخلف في شتى المجالات ومنها بلا شك مجال البحث العلمي فكان لا بد من الاستنارة بما هو موجود فعلاً في العصر الحاضر وليس أمامنا مثال أوضح من عناية الغرب بالبحث العلمي . ولذلك بدأت البعثات العلمية تنطلق من العالم الإسلامي منذ ما يزيد على قرنين من الزمان لدراسة شتى مجالات العلوم المختلفة من العلوم التطبيقية كالهندسة والطب والعلوم الأخرى وكذلك العلوم النظرية أو ما يطلق عليها العلوم الإنسانية. ونعرف أن الهدف من الابتعاث كان رغبة من أولياء الأمور في العالم الإسلامي ملاحقة ركب التطور والتقدم في العالم ولكن كان للغربيين أهدافاً أخرى من قبولهم المبتعثين من البلاد العربية الإسلامية وفي تشجيعهم الابتعاث كما حكى محمود شاكر في كتابه القيم رسالة في الطريق إلى ثقافتنا عن مستشاري محمد علي والمسؤولين الفرنسيين عن المبتعثين المصريين، وكان يقصد المستشرق جومار. ومن أهداف الغرب في الابتعاث أن تتاح لهم الفرصة لنشر فكرهم وثقافتهم وقيمهم عن طريق هؤلاء المبتعثين. ولكن هذا الابتعاث وفر للأمة الإسلامية المعرفة بمناهج البحث العلمي الجديدة وتقنياته، ولئن رجع بعض المبتعثين ينشرون الفكر الغربي فإن من المبتعثين من استطاع أن يفيد من معطيات البحث العلمي الغربية ويزداد تمسكاً بعقيدته الإسلامية والمثل والقيم الإسلامية. والواقع يدلنا على أن كثيراً من الباحثين الذين درسوا في الغرب هم الذين تصدوا لمناقشة شبهات وافتراءات الغربيين على الاسلام والثقافة الاسلامية.وأذكر بعض الأمثلة على ذلك مثل الدكتور محمود حمدي زقزوق(وزير الأوقاف المصري الحالي) والدكتور قاسم السامرائي والدكتور إدوارد سعيد والدكتور علي النملة والدكتور عاصم حمدان والدكتور محمد خضر عريف وغيرهم

نعم لقد حققت جهود الباحثين في هذا المجال الكثير لخدمة الفكر الإسلامي وأوضحت مكان االإسلام في الفكر العالمي ،وقد أدرك بعض الغربيين تفوق المسلمين في كثير من المجالات حتى إنه نشأت جمعية الشيباني للعلاقات الدولية في ألمانيا تخليداً لذكرى العالم المسلم أبي الحسن الشيباني صاحب أول موسوعة عليمة في مجال العلاقات الدولية في كتابه (السير الكبير) .

وفي الختام أشكر القسم الثقافي في جريدة الجزيرة وبخاصة الأستاذ محمد الدبيسي على اهتمامه بإعداد هذا الملحق وتوجيه هذه الأسئلة، وأرجو أن يستمر الاهتمام بقضايا العلاقات بين الإسلام والغرب.

ثاني أيام عيد الفطر المبارك 1416هـ

 - الحواشي :

 * قمت بترجمة الكتاب وقام بالتعليق عليه ونقده الدكتور عبد الراضي، وأرجو أن ينشر قريباً.

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm