راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - الإسلام و الغرب > الحوار الإسلامي الأوروبي >

تابعت قبل أعوام حلقات في إذاعة لندن عن ندوات الحوار العربي الأوروبي التي عقدت برعاية هيئة الإذاعة البريطانية بالاشتراك مع المعهد الملكي للدراسات الدولية البريطاني وبعض الغرف التجارية العربية. وقد عقدت عدة حلقات من هذا الحوار في كل من القاهرة والبحرين. وكتبت إلى الإذاعة البريطانية أطلب تفاصيل أكثر عن هذه الندوات لتعلقها بتخصصي في مجال الاستشراق، وأضفت بأنني لاحظت أن المشاركين في الندوات هم في الغالب من الذين تأثروا بالفكر الغربي أو من العلمانيين العرب وهذا لا يحقق توازناً في وجهات النظر المعروضة. فأرسلت إليّ الإذاعة صفحات من مجلة هنا لندن وبدون توثيق. ولكنهم لم يردوا على ملاحظاتي.

وقد أشارت رسالة الإذاعة إلى أن المعهد الملكي للعلاقات الدولية يقوم بنشر وقائع هذه الندوات. وتمنيت أن أكون قادراً على الحصول عليها أو أن أجدها في أحد مراكز البحث العلمي في المملكة، وأرجو أن يتمكن مركز البحوث الحضارية الاستشراقية بكلية الدعوة في المدينة المنورة من متابعة هذه القضايا وتوفير هذه المواد للباحثين فيه.

ومادام الغرب حريصاً على الحوار العربي الأوروبي والإسلامي الغربي، فإنني أذكر أن الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية اختار موضوع العلاقات بين الإسلام والغرب لندوتيه في عامين متتاليين ودعا إليهما عدداً من الباحثين الغربيين وباحثين من العرب المسلمين. وكان هؤلاء يمثلون الاتجاهات المختلفة في مجال الحوار. (انظر قسم المؤتمرات في هذا الموقع)

أما الندوات والمؤتمرات الغربية فإن الغالب فيها أن يدعى إليها من يمثل الفكر الغربي أو يميل إلى هذا الفكر فكأنهم يريدون أن يسمعوا صدى أفكارهم وفلسفاتهم. ويمكن للباحث المدقق أن يجد أن عدداً من الأسماء العربية الإسلامية هي التي القاسم المشترك للعديد من الندوات والمؤتمرات وقد كتب قبل مدة الدكتور حسن عزوزي حول هذه المسألة(المسلمون ، 27محرم 1419هـ فقال: " يسعى المنظمون دوماً إلى انتقاء أسماء بعض الباحثين المسلمين من ذوي النزعات العلمانية، والأفكار المنحرفة ويستدعونهم للمشاركة علماً منهم بأنهم يحققون لهم كثيراً من المطالب والأهداف ويتنازلون لهم عن مبادئهم الدينية ، وهكذا يتم تقديمهم على أساس أنهم يمثلون الإسلام ويتكلمون باسمه." وإن لم يقدم الدكتور عزوزي بعض هذه الأسماء فهي كما يأتي – الأسماء المشهور- محمد أركون، ونصر حامد أبو زيد، ومحمد سعيد العشماوي، ونوال السعداوي، عزيز العظمة وبسام طيباوي وسعد الدين إبراهيم ناهيك عن الأسماء الكثيرة لغير المشهورين والذين يسيرون في طريق الشهرة التي يحققها لهم الالتحاق بالركب المحارب للإسلام.

وأذكر من تجربتي الشخصية أن المؤتمر العالمي الأول حول الإسلام والقرن الواحد والعشرين الذي عقد في ليدن عام 1996م، دعا عدداً من الباحثين العرب المسلمين ليتحدثوا حول الحركات الإسلامية أو الاتجاه الإسلامي فكانوا يمثلون الاتجاه المحارب للدين فاتفق اثنان منهما على تقديم ورقة من قسمين وكالا فيها التهم للحركات الإسلامية – تلك التهم الجاهزة- : إنها ستعيد البلاد إلى الخلف وأنها تحارب التقدم وتحارب الغرب، وأنها تضطهد المرأة وتضطهد الأقليات وغير ذلك من التهم. وسألت رئيس الجلسة ألم تجدوا في العالم الإسلامي من يتحدث عن الحركات الإسلامية وبخاصة أن أوروبا مليئة بالباحثين المسلمين الذين يمكن أن يمثلوا التيارات الإسلامية ويتسمون بالاعتدال. فزعم أنه لم يتقدم إليهم أحد ولكنهم سيسعون في المؤتمرات القادمة إلى ذلك.

إن المؤتمرات الغربية أو الحوارات المزعومة لها جانب آخر هو أن نأتي إليهم بمشكلاتنا ودقائق حياتنا وتفاصيل قضايانا ونطرحها على بساط البحث ليفيدوا من هذه المعلومات ويوجهوا الباحثين المسلمين إلى الاتجاهات التي يرغبونها.

والسؤال الذي لا أمل من تقديمه: متى نبدأ نحن في عقد مؤتمرات في بلادنا تتناول مشكلاتنا ونتصارح حول أوضاعنا ثم ننتقل أو حتى في الوقت نفسه نطرح القضايا الفكرية والثقافية التي تواجهها المجتمعات الغربية وندعو باحثيهم لتقديم بحوثهم عندنا؟ متى يكون ذلك متى؟؟؟

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm