راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - الإسلام و الغرب > الصراع ليس اقتصاديا فقط!! >

الصراع ليس اقتصاديا فقط!!(*)


عبد الله بن عبد العزيز العفيص


ظاهرة إيجابية أن يناقش موضوع (الغزو الثقافي..) في برنامج (وجه لوجه) على شاشة القناة الأولى بالتلفزيون السعودي ليلة الأحد 12/1/1418هـ والذي قدمه الأستاذ محمد رضا نصر الله، ولقد شاهدت واستمعت لكل ما طرح حول الموضوع غير أن زمن البرنامج كان غير كاف لتغطية جوانب الموضوع وسماع مشاركات المشاهدين كاملة، وكنت التقيت في اليوم التالي (مصادفة) الأستاذ مشعل السديري الكاتب المعروف، والذي كان أحد المشاركين في الندوة وأبديت له على عجل انطباعي حول ما طرحه وبشكل مقتضب لظروف الزمان والمكان، وأجدها فرصة أن يكون لي مداخلة حول نقطة ذكرها الأستاذ مشعل في معرض حديثه في الندوة اختلف معه فيها وهي إرجاعه سبب الصراع والحروب بين الأمم إلى الدافع الاقتصادي فقط إذ قال ما نصه: "الحروب كلها بالدرجة الأولى هي اقتصادية، من ما خلق الله الأرض ومن عليها إلى أن تنتهي. دائما الاقتصاد هو الذي يسير الحركة. فكل هذه الأشياء مخدومة من أجل أشياء اقتصادية. قديما لما كانت حروب ما بين قبيلة وقبيلة هو الدافع اقتصادي. حتى ما بين الدول حتى الحروب الكبرى كانت أهدافها فيا النهاية أو نهايتها هي اقتصادية..." انتهى المقصود. ولا شك أن الاقتصاد قد يكون سبباً أو عاملاً من عوامل الصراع ولكن ليس صحيحا أن كل الحروب منذ خلق الله الأرض ومن عليها إلى أن تنتهي سببها الاقتصاد، لأن معنى ذلك أننا نختزل كل العوامل والأسباب الأخرى في عامل واحد وهو الدافع الاقتصادي، وهذا هو التفسير المادي للتاريخ الذي يعزو كل الحروب والصراعات إلى مصالح طبقية متصارعة سببها البحث عن الطعام وامتلاك وسائل الإنتاج؛ فعلى سبيل المثال لم يكن صراع الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم مع أقوامهم نتيجة دوافع اقتصادية، وأيضا لم تكن الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء كذلك، بل أن الغاية والهدف الأسمى هو حمل الناس على عبادة الله وحده، وهذا ما أكده الصحابي الجليل ربعي بن عامر بما نصه: "الله ابتعثنا، والله جاء بنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام."اهـ. ولا يمنع مع ذلك أن يكون الاقتصاد وتحصيل المصالح الاقتصادية من ثمرات الجهاد كغيره من المصالح الأخرى سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو إنسانية وهذا ما يفسره قول عبادة بن الصامت للمقوقس: "وليس غزونا ممن حارب الله لرغبة في الدنيا ولا حاجة للاستكثار منها إلا أن الله عز وجل قد أحل ذلك لنا وجعل ما غنمنا من ذلك حلالا."اهـ. ولو لا ضيق المساحة لأوردت أمثلة ونماذج كثيرة من التاريخ ترد ما ذهب إليه الأستاذ مشعل السديري في هذه القضية ولعل فيما ذكر غنية والله الموفق.

 - الحواشي :

 * (نشرت هذه المقالة في المدينة زاوية (مداد قلم) يوم الخميس 23/1/1418هـ العدد 12463)

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm