راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - الإسلام و الغرب > هل لهذا الغرب عقل؟ >

من أكثر الزعومات انتشاراً في عالمنا العربي الإسلامي وبخاصة بين الذين انبهروا بالغرب ويدعون أنهم تعلموا من الغرب التفكير المنطقي السليم أن الغرب هو الداعي إلى استعمال العقل وأن العقلانية مذهب أوروبي وله تاريخ طويل في الغرب منذ انتفاض الغربيين أو ثورتهم على الكنيسة وعلى النصرانية أو على الأديان جميعاً. فهل هم حقاً صادقون فيما يزعمون؟

استطاع الغرب استخدام العقل في بناء مدنية مزدهرة أنتجت الآلات والمعدات والأسلحة، ولكنه عطل العقل في حياته الإنسانية وفي معرفة نفسه وعلاقتها بالخالق وبالكون سبحانه وتعالى. لقد عطلوا العقل حينما أصابهم النهم الشديد للإنتاج فراحوا يستغلون ما سخر الله لهم في الأرض وفي السماء أسوء استغلال حتى تلوثت المياه وتلوث الهواء. وأذكر أنني بعد أسبوع من وصولي مدينة لوس أنجلوس عام 1388 هـ (1968م) شعرت بحرقة في عيني وفكرت بالذهاب إلى الطبيب، ولا أدري كيف تنبهت إلى أن المسألة طبيعية لما رأيت السواد يغطي معظم جدران الأحياء القديمة في المدينة، فاقتنعت أن الأمر راجع إلى كثرة المصانع. وسرعان ما تعودت عيناي على هذا التلوث. فأين العقل في هذا؟

ولنترك مسألة تحويل الإنسان الغربي وغير الغربي إلى وحش مستهلك –يستهلك كل شيء- إلى ما فعله الغرب في نفسه من تقطيع أواصر المجتمع الإنساني. فقد تهدمت مؤسسة الأسرة أو كادت. وأذكر أن إذاعة صوت أمريكا كانت تذيع ذات مرة تقريراً للجمعية الأمريكية لعلم النفس جاء فيه أن الفتى أو الفتاة (في سن المراهقة) الذي يتناول وجبة واحدة مع كبير في الأسرة –الأم أو الأب- يكون أقل عرضة للإدمان والضياع والتشرد. فانظر كيف أصبحوا حريصين على وجبة واحدة مع أن الأصل أن يلتقي أفراد الأسرة في الوجبات الثلاث أو في اثنتين. بل انتشرت لديهم الأسر التي لها راع واحد. وأنشؤوا جمعيات الأخ الأكبر التي يتبرع فيها بعض الرجال لمرافقة الأطفال في نهاية الأسبوع تعويضاً عن فقد الأب الحقيقي.

وأين العقل في الغرب عندما تستضيف الجامعات الغربية المشهورة بعض الباحثين العرب المسلمين الذين لا يمكن أن يقدموا للغرب علماً حقيقياً. ومن أمثلة ذلك أن جامعة ليدن تلك الجامعة العريقة علمياً تفتح أبوابها لنصر حامد أبو زيد و زوجته. استمعت إلى أبي زيد في أحد المؤتمرات فتعجبت ما الذي يجذبهم إلى مثل هذه الشخصيات. ومن الأمثلة الأخرى أنهم استضافوا في جامعة برنستون صادق جلال العظم الذي يصر على الإلحاد والكفر وعندما درّس الفكر السياسي العربي لم يتجاوز ياسين الحافظ ومن على شاكلته بينما العالم العربي الإسلامي عرف أعلاماً لهم من الأهمية أضعاف ما لياسين الحافظ. فقلت لماذا يرضى الأمريكيون بهذا البضاعة المزجاة ويتركوا العلم النافع ؟ هلي يستخدمون عقولهم حقاً إن كانت لهم عقول؟

ومن مظاهر غياب العقل أن كلّف معهد الولايات المتحدة للسلام الدكتور سعد الدين إبراهيم بإعداد دراسة عن الحركات الإسلامية أو ما يطلقون هم عليه (الأصولية) فصدرت هذه الدراسة في كتاب. وقالت عنه إحدى الباحثات العربيات في أمريكا معجبة بالكتاب: "إن دراسة الحركات الإسلامية لن تكون في المستقبل كما كانت قبل هذا الكتاب. "فما ذا في كتاب سعد الدين إبراهيم غير الهجوم على الحركات الإسلامية واتهامها بشتى الاتهامات.

أين العقل في الغرب عندما يُرْفَع سلمان رشدي وتسليمة نسرين إلى أعلى المراتب، وتفتح لهم القصور الرئاسية ويمنحون الجوائز الأدبية التي يحرم منها أبناء جلدتهم. وينفق البريطانيون على حماية سلمان رشدي أضعاف ما ينفقون على عشرات الأدباء والمفكرين البريطانيين فهل أصبح سلمان ثروة قومية؟ أليس هذا من العجب.

وقمة عدم استخدام العقل الانحياز التام إلى اليهود أو الخوف من اليهود؟ أين العقول في تحريم كل من يمس اليهود بكلمة أو يقول عن اليهود ما لا يريد اليهود سماعه؟

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm