راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - الإسلام و الغرب > هل يفيق المنبهرون بالغرب؟ >

الانبهار بالغرب القوي صاحب الحضارة المسيطرة في العصر الحاضر داء قديم أصاب أفراداً من الأمة الإسلامية فتأثروا بهذه الحضارة الغربية الوافدة، وكان لهم تأثير سيء في بلادهم، وقد كتب جمال الدين الأفغاني عن ذلك قبل ما يقرب من مئة عام قائلاً: "علّمتنا التجارب ومواضي الحوادث بأن المقلدين من كل أمة المنتحلين أطوار غيرها يكونون فيها منافذ وكوى لتطرق الأعداء عليها، 000 ويصير أولئك المقلدون طلائع لجيوش الغالبين وأرباب الغارات يمهدون لهم السبيل يفتحون الأبواب ثم يثبتون أقدامهم ويمكنون سلطانهم. "(العروة الوثقى،ص 59)

ولما كنا ما نزال نعاني من حالة الانبهار هذه ،ولا يمكن علاجها إلاّ بمعرفة الغرب معرفة دقيقة فإنني سأعرض في هذه المقالة صوراً من حياة الغرب يمكن أن نعدها من الاستشراق المضاد أو ما سمّاه البعض الاستغراب، فلعل هؤلاء المنبهرين بالغرب يراجعون أنفسهم ويحاولون أن يعرفوا قدر هذه الأمة التي اختارها ربنا سبحانه وتعالى لتكون أمة الشهادة والأمة الوسط.

وأبدأ هذه المقالة بما كتبته الكاتبة الأسبوعية بجريدة التايمز اللندنية (ليبي بيرفز)ومقالتها التي أترجم فقرات منها ظهرت يوم 12 أغسطس 1994م بعنوان "عندما يتحول الخجل وتورد الخدين الى وقاحة وتبلد" .وقد جاء في الفقرة الأولى" ذكرت الأنباء أن رئيس البلدية الجديد لمدينة ليفربول قد حُكِمَ عليها ثلاث مرات بتهمة التسكع كمومس عمومي على مدى خمس سنوات حتى عام 1978م، وقد أطلق سراحها بشروط بسبب أربعة عشر اتهاماً عام 1980م، وحكم عليها بغرامة قدرها خمسمئة جنيه عام 1990م بسبب حصولها على أملاك من أملاك الدولة بطريق الخداع " وتعلق الكاتبة بقولها: " ثمة دهشة وصدمة مؤلمة بالطبع، ولكن لدى عضوة المجلس البلدي التي ترى أن تقدمها في المناصب بخطوات ثابتة يجب أن لا يثير كل هذا الاهتمام فليس في تاريخها -كما ترى هي- ما يدعو إلى الخجل "

أما الفقرة الثانية من مقالة الكاتبة نفسها فهي حول معلمة التربية الدينية في مدرسة كاثوليكية حيث حملت المعلمة سفاحاً من مساعد القسيس. وقامت المعلمة فيما بعد ببيع قصتها لوسائل الإعلام. وهي التي شعرت بالفزع والغضب فيما بعد حيث تحدثت بنبرة جريحة أمام المحكمة عن التصرف المخيف للمدرسة التي تعمل بها زاعمة بأن المدرسة كانت قاسية حيث عرضت المدرسة على المعلمة (الحامل سفاحا) أن تدفع لها مصاريف الحمل ومكافأة الخدمة ومبلغاً نقديا كبيرا بشرط أن تترك المدرسة لأن إدارة المدرسة (رغم الصدمة المخيفة للمعلمة) رأت أنها ليست الشخص المناسب لتعليم العقيدة الكاثوليكية والعلاقات الشخصية.

نعم إن في الغرب عقلاء يغارون على القيم الإنسانية الرفيعة، فقد ذكر القرآن الكريم أنه كان يظهر في زمن الأنبياء حين تشتد عداوة الكفر وتزداد وقاحته أناس تكون فطرهم سليمة يدافعون عن الحق ويؤمنون بالمثل العليا. فهذه الكاتبة صاحبة أسلوب أدبي رفيع أغاظها هذا الانحدار الأخلاقي وهذه الجرأة على القيم والأخلاق والفضيلة فكتبت مستنكرة، ومع ذلك فسوف يضيع صوتها في زحمة المدافعين عن المومس التي تسعى لتصبح رئيسة بلدية أو المعلمة التي لا ترى عيباً في الحمل السفاح من مساعد القسيس، وترى قرار المدرسة ظالماً لأنه يطلب منها أن تترك التدريس بعد أن عرض عليها عرضاً مغريا، وتصر على أنها صالحة لتدريس التربية الدينية والأخلاق.

وقريباً من هذا الملف الذي خصصته مجلة التايمز الأمريكية حول الخجل أو الحياء، وعجيب أمر هذا العالم يفتقد إلى الحياء والخجل ولا يدري أن الأخلاق إن لم يكن منبعها الدين فلا ثبات لها. نعم الفطر السليمة تتفق على مجموعة من الأخلاق الأساسية، ولكن الفطر تعرضت لهجوم دام مئات السنين فلن يعيدها الى سلامتها الا الدين ، وليس كالدين الاسلامي في تعليم الحياء .فهذا رسولنا وسيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كما يصفه أصحابه الكرام في الحديث الذي رواه ابن ماجة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان أشد حياءً من عذراء في خدرها، وكان إذا كره شيئا رئي ذلك في وجهه) وكان يأمر بالحياء فقد روى الترمذي في سننه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم (استحوا من الله حق الحياء، قال: قلنا يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله، قال: (ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء).

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm