راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

 - الإسلام و الغرب > أسباب العداء للإسلام >

للدكتور عبد القادر طاش رئيس تحرير صحيفة عرب نيوز (بالإنجليزية) بالنيابة –رحمه الله تعالى- نشاطات صحيفة مباركة فقد زار الولايات المتحدة الأمريكية قبل عامين، وأجرى مجموعة من اللقاءات الصحفية المهمة مع بعض المفكرين المسلمين وغير المسلمين حول العلاقة بين أمريكا والإسلام وأطلق على هذه اللقاءات "أمريكا... والإسلام تعايش أم تصادم". وكان من بين اللقاءات حديث مع الشيخ الدكتور جعفر شيخ إدريس فكان مما قاله الدكتور جعفر: "لأننا لا ينبغي أن نستعدي الآخرين علينا، فحتى غير المسلمين يجب أن لا ينصفوا في خانة الأعداء، ومادمنا غير قادرين على المواجهة فيجب أن لا نؤجج المشاعر ضدنا... فإن هذا الاستعداء عليه أن يدفعهم إلى بذل جهد أكبر من أجل تعويد العمل الإسلامي ومحاصراته."

ولو سلمنا جدلا مع الدكتور جعفر أنه ليس في الغرب تيار عام ضد الإسلام، وأننا نحن المسؤولون عن موجة العداء ضدنا.. فهل من المنطق إغفال دور الإعلام الأمريكي بوسائله المختلفة في تأجيج العداء ضد الإسلام، والنشاطات الفكرية المنظمة والمخططة والمدروسة للمستشرقين اليهود؟

لقد توقع الدكتور جعفر أن كلامه هذا لن يعجب الكثيرين، أو لن يوافقوا معه وهذا حق فقد كتب الأستاذ سالم المراياتي مدير مجلس الشؤون الإسلامية في لوس أنجلوس مقالة في مجلة واشنطن ريبورت لشؤون الشرق الأوسط في عددها لشهر يونيه 1994م، أوضح فيه بعض الجهات التي تثير العداء بمهارة ودقة. وقيل أن استعرض ما جاء في مقالة الأستاذ سالم أحب أن أقدم نموذجا لجهود المستشرقين اليهود الصهاينة في إثارة العداء للإسلام والمسلمين في أمريكا.

دعي المستشرق برنارد لويس لإلقاء محاضرة عامة في مكتبة الكونجرس يرعاها الوقف القومي للإنسانيات ويطلق على هذه المحاضرات (محاضرات جيفرسون) وذلك يوم 29 مايو 1990م. ولأن برنارد لويس من العلماء الذين بلغوا مكانة علمية مرموقة يجد طريقه مباشرة إلى الساسة المتنقذين دون نقاش أو تساؤل. وقد أكد مكانة لويس هذه جون اسبوزيتو في معرض حديثه عن المستشرقين أو المتخصصين في قضايا الشرق الأوسط الذين يثيرون العداء ضد الإسلام. لقد ذكر لويس معاداة الحركات الإسلامية للغرب وللحضارة الغربية ومعاداتهم للتحديث، وأنهم يرون أمريكا العدو الأكبر لهم. وضخم مخاوف الغرب من موقف الإسلام من المرأة واضطهاده لها (في زعمه)، وموقف الإسلام من الأقليات الذين يعدون مواطنين من الدرجة الثانية.

لم يكتف لويس بإلقاء المحاضرة في واشنطن بل راح يتحول في مدن أمريكا يعيد إلقاءها ثم نشرها بعنوان مثير جدا هو: "جذور الغيظ الإسلامي" في مجلة اتلانتك الشهرية.

أما ما جاء في مقالة الأستاذ سالم المراياتي فقد بدأ ذلك باستطلاع أجرته صحيفة لوس انجلوس تايمز أوضح أن 29% من الأمريكيين يرون أن الإسلام يمثل تهديداً لأمن الولايات المتحدة الأمريكية والغرب. ثم ذكر أن هذا الهوس المعادي للإسلام يرجع إلى أمرين تسببا فيه أولهما: سوء استخدام المتطرفين للإسلام لتبرير عنفهم الذي يهدف إلى الشهرة، والسبب الثاني سوء تمثيل الإسلام والمسلمين على أنهم متعطشون للعنف.

تناول الأستاذ سالم السبب الثاني وضرب المثال باليهودي المهاجر لأمريكا يوسف بودانسكي (Yossef Bodansky) في كتابه الهدف أمريكا، وقد سار يوسف على مثال الكتب التي ظهرت في ألمانيا لإثارة العداء ضد اليهود وضرب المثال بالكتيب المنعون انتصار اليهود على ألمانيا "وقد كان لدى المؤلف مبرراً لهذا الكتاب حين وجد اليهود مقبلين على السيطرة على الاقتصاد الألماني ويسعون لتخريبه وبخاصة في ولايتي أو مقاطعتي بروسيا والنمسا. ويزعم بودانسكي أن حسن الترابي من السودان يسيطر على حركة إسلامية مسلحة تعمل داخل أمريكا. ويشير المرايا في أن بودانسكي يقوم بهذه البحوث على حساب دافع الضرائب الأمريكي لأنه يعمل تحت مظلة لجنة حكومية لمقاومة الإرهاب والحروب غير التقليدية. ويكتب تقاريره التي يشير فيها إلى أن ازدياد العنف لدى المسلمين إنما هو تركيز للجهاد الإسلامي ضد النظام العالمي النصراني اليهودي. ولا تخرج آراء بودانسكي عن آراء قائد حزب الليكود الإسرائيلي بنجامين نتنياهو في كتابه مكان بين الأمم: إسرائيل والعلم حيث يقول في هذا الكتاب: "إن الهدف الأساسي للأصولية هو ضمان نصر عالمي للإسلام، وذلك بالانتصار على الملحدين عن طريق الجهاد."

ويذكر الأستاذ سالم غير هؤلاء من أمثال جوديت ميلر، وسيمون إرم وغيرهما. فهل حقا يستعدى المسلمون الغرب ضدهم أم أن ثمة جهات معينة هي التي تثير هذا العداء؟ أرجو أن نكون على يقظة مما يكيده الأعداء لهذه الأمة .

     

 

جميع الحقوق ©  محفوظة لـ مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق 2005

تصميم و تطوير : Aziz.fm