راسلنا أضفني للمفضلة ضع مركز المدينة موقعاً إفتراضياً لجهازك
       
   

- تعريف الاستشراق
- نشأة الاستشراق
- وسائل الاستشراق
- أهداف الاستشراق
- مناهج الاستشراق
- أساليب الاستشراق
- آثار الاستشراق
- الظاهرة الاستشراقية
- حقيقة نهاية الاستشراق
- أزمة الاستشراق
- السعودية والاستشراق

- المدرسة الإيطالية
- المدرسة الهولندية
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الإنجليزية
- المدرسة الأمريكية
- المدرسة الألمانية
- المدرسة الإسبانية
- المدرسة الروسية
- دول أوروبا الأخرى
- في العالم الإسلامي
- طبقات المستشرقين

- المؤتمرات
- نموذجان للمؤتمرات العلمية
- المؤتمرات الاستشراقية الحديثة
- نظرة إلى المؤتمرات في بلادنا
- ندوة صحيفة عكاظ حول الاستشراق
- ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى
- قراءة ثقافية في تاريخ دورات الجنادرية
- المهرجان 12- الإسلام والغرب
- المهرجان 17: الإسلام والشرق
- المناشط الثقافية في الجنادرية 18
- المؤتمر الدولي الثاني
- المؤتمر العالمي 1 حول الإسلام والقرن 21
- مؤتمر حول الإسلام في هولندا
- الاستشراق والدراسات الإسلامية -المغرب
- المؤتمر الدولي 35
- الرحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
- ندوة إعلامية في جامعة نيويورك
- المؤتمر6 لجمعية القراءة العربية
- المؤتمر24 لجمعية أهل الحديث
- المؤتمر8 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة
- المؤتمر العالمي1 بألمانيا
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي
- المؤتمر العالمي37
- مؤتمر التغيّر الديني في سياق متعدد بجامعة ليدن
- المؤتمر الدولي عن التغيرات الدينية في سياق متعدد بجامعة ليدن أغسطس 2003م
- ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل
- ندوة عن الاستشراق في تونس ، 22-24فبراير 2005م
- ملتقي الجزائر الدولي العلمي الإسلام والغرب
- مؤتمر حول الاستشراق وحوار الثقافات في عمّان بالأردن أكتوبر 2002م
- برنامج المؤتمر الثاني والعشرين الاتحاد الأوربي للمستعربين والمتخصصين في الإسلام كراكو- بولندا29 سبتمبر -2 أكتوبر 2004م.

- القرآن الكريم
- الاستشراق والحديث
- المستشرقون والفقه
- الاستشراق والسيرة النبوية
- الاستشراق والتاريخ الإسلامي
- الاستشراق والأدب العربي
-

- القضايا المعاصرة

- بليوغرافيا
- رسائل علمية
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا بحث زين الدين من الجزائر
- ببليوغرافيا عن الاستشراق الفرنسي زين الدين بوزيد
- مُرَاجَعَاتٌ فِي نَقْدِ الاِسْتِشراق مُقَدِّمَاتٌ لِرَصْدٍ وِرَاقِيٍّ (بِبْلِيُوْجْرَافِيٍّ)

- موقف الغرب من الإسلام
- موقف المسلمين من الغرب
- الإسلام والغرب حوار أم مواجهة؟

- الاستغراب
- معرفة الآخر
- مصطلح الاستغراب
- دعوة لدراسة الغرب
- كيف ندرس الغرب؟
- نماذج من دراستنا للغرب
- الرد على منتقدي دراسة الغرب
-
- وَحدة دراسات العالم الغربي والدراسات الإقليمية
- متى ينشأ علم الاستغراب؟؟

- المرأة المسلمة في نظر الغرب
- المرأة المسلمة وقضاياها
- المرأة الغربية وقضاياها المختلفة
- الطفل

أول رسالة دكتوراه في قسم الاستشراق لكلية الدعوة بالمدينة المنورة

 

منهج المستشرق برنارد لويس في دراسة الفكر الإسلامي

عرض: مكتب الإصلاح - جدة

 

       الاستشراق فن استعماري قديم في فترة ازدهاره مع نهاية القرن الماضي مزدوج الجوانب يرمي بالدرجة الأولى إلى تمهيد السبل للسيطرة. على البلاد الإسلامية وإخضاعها للمستعمرين من جهة ولنقل صورة عن واقع وتاريخ الإسلام والمسلمين إلى العالم الغربي...

       وهو بهذا كان نمطا من المسح والتجسس مخطلوطاً ببعض المغامرة والفضول وحب الاطلاع،ثم ما لبث أن تطور إلى مهمة داخلية هي نقل التأثير وإعادة تشكيل، أو تزييف التاريخ للتأسيس للمرحلة البديلة التي سيصبح فيها الاستغراب أو الاستلاب الحضاري هو السائد المكشوف.. وبين أيدينا بحث جامعي يتناول أحد المستشرقين المعاصرين وآثاره.. أعد هذا البحث مازن بن صلاح مطبقاني لنيل درجة الدكتوراه من جامعة محمد بن سعود الإسلامية في المدينة المنورة.

       هذه الرسالة هي دراسة علمية لفكر أحد أبرز المستشرقين بل لعله أبرزهم وأكثرهم نفوذا في الأوساط العلمية والسياسية في الولايات المتحدة في الوقت الراهن هو المستشرق برنارد لويس الذي ولد عام 1916م، في لندن وتلقى فيها تعليمه حتى نال درجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي عام 1938م، والتحق بعد تخرجه بوزارة الحربية البريطانية التي أعادت خدماته إلى وزارة الخارجية لتمكنه من الثقافة الإسلامية وبعض اللغات الشرقية. وقد أصدر لويس على مدى نصف قرن ما يزيد على عشرين كتابا ترجم كثير منها إلى عدد كبير من لغات العالم وله من البحوث والمحاضرات ما يعد بالعشرات...

اهتمام كبير

       وقد انتقل هذا المستشرق إلى الولايات المتحدة عام 1974م للعمل في جامعة برنستون حتى تقاعد عام 1988م. وكان قد عين عام 1986م مديرا لمعهد أنانبرج للدراسات اليهودية ودراسات الشرق الأدنى بمدينة فيلاديلفيا، ولقد حظى لويس باهتمام كبير في الأوساط الثقافية الإسلامية والعربية حيث أتاحت له سنوات عمله الطويل في التعليم الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة في التاريخ الإسلامي فنتشر تلامذته المؤيدون لفكره ومنهجه في أنحاء العالم.

       وكان لويس على صلة وثيقة بوزارة الخارجية البريطانية، وازدادت في أثناء الحرب العلمية الثانية وتوثقت فيما بعد حتى أن هذه الوزارة قد انتدبته للقيام برحلة علمية إلى الولايات المتحدة عام 1954م، زار خلالها أكثر من عشرين جامعة، وألقى عشرات المحاضرات والأحاديث الإذاعية والتلفازية لنقل وجهة النظر البريطانية حول قضية فلسطين، وبعد أن انتقل إلى الولايات المتحدة عمل مستشارا للجان الشؤون الخارجية بالكونجرس الأمريكي عدة مرات حتى وصفه مستشرق آخر وهو جون اسبوزيتو بأنه أحد كبار الأكديميين والمعلقين السياسيين في شؤون الشرق الأوسط... ومن المستشرقين الكبار الذين لا يحدهم اختصاص معين في دراسة الإسلام، بالإضافة إلى ما يتميز به لويس نفسه من أسلوب أدبي جذاب وغزارة في الإنتاج، فكتاباته من الكثرة والتشعب والاتساع في التخصص ما يتطلب جهود فريق عمل لدارسته وتتبع آثاره وآراؤه في الجوانب الفكرية المؤثرة من وجهة نظره في مسيرة الفكر الإسلامي غبر العصور.

دراسة فكرية

       وهذا البحث ليس دراسة تاريخية تتعلق بالتاريخ الإسلامي ولكنه دراسة فكرية لرؤية مستشرق يهودي في حركة الفكر الإسلامي عبر العصور. أما الجوانب التاريخية في أعماله فتحتاج إلى تناول تاريخي يحللها ويفندها استنادا إلى المصادر التاريخية الإسلامية. وقد اكتفى الباحث بتتبع الجوانب الفكرية في التاريخ الإسلامي من خلال دراسة لويس للقرآن الكريم والحديث النبوي باعتبارهما الأساس ونقطة الانطلاق في الرسالة.... كما يتناول البحث بعض القضايا التي أثارها لويس في مجال العقيدة والفقه وظهور الفرق ورؤيته للسيرة النبوية ومنهجه في تناول التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية والمجتمع الإسلامي من خلال فهم لويس للفكر السياسي والحضاري في الماضي وفي الحاضر...

       انتشرت المذاهب الفكرية الغربية في العالم الإسلامي كنتيجة من نتائج الغزو الاستعماري وما نتج عنه من غزو فكري، ولذلك يعالج البحث رؤية لويس لهذه المذاهب الفكرية الوافدة من الغرب فضلا عن رؤيته للصحوة الإسلامية التي وسمها الاستشراق المعاصر بمسمى الأصولية...

نتائج

       وبعد أن استعرض الباحث الدراسات السابقة وذكر الجوانب التي اهتمت بها وما أفاده منها انطلق ليتحدث عن نتائج بحثه، وكان من هذه النتائج أن لويس خاض في موضوعات كثيرة لم يكن متخصصا فيها ومن ذلك كتاباته عن القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والعقيدة الإسلامية والفقه لذلك جاءت كتاباته عالة على إرواء المستشرقين الذين سبقوه، وردد أخطاؤهم وشبهتهم مما جعل كتاباته تفتقد الأصالة العلمية... وقد استخدم لويس التعميمات العشوائية والجزافية والأحكام المطلقة وإسقاط المصطلحات الغربية المعاصرة....  

       كان لويس مركزا في دراساته على العامل الاقتصادي ومتعصبا للمذهب السياسي الصهيوني.

       ولم يلتزم لويس بالموضوعية العلمية في دراسته للتاريخ الإسلامي ابتداء من السيرة النبوية فقد استخدم منهج التشكيك في معطيات السيرة  ولم يتبين موقفا إيجابيا واحدا تجاه شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم. ومما يؤيد بعد لويس عن الموضوعية إنكاره المطلق لوجود الوثائق الإسلامية إلا في الفترة ابتداء من القرن السادس عشر. ومن ملامح منهج لويس تبسيط الحقائق التاريخية أو اختزالها اختزالا شديدا حتى تفقد قيمتها وتركيزه على العامل الاقتصادي وتعصبه لمذهب سياسي هو الصهيونية..

       أما تناول لويس للقضايا المعاصرة فقد غلب هذا الموضوع على بحوت لويس السنوات الأخيرة، واتسمت معالجته لها بالمعالجة الصحافية اتلي تعتمد على الإثارة ومخاطبة العواطف والخروج عن المنهج العلمي إلى الكتابة ذات التوجه الأيديولوجي المتعصب. وقد أغرق لويس في استخدام المعايير الغربية في قضايا التحديث والتطور وإغفال الحقائق حول التغريب والحركات الإسلامية المعاصرة..

       وقدم الباحث في نهاية عرضه بعض التوصيات التي يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

       - ضرورة مواجهة المستشرقين ليس من خلال الجهود الفردية وحدها فلا بد من إنشاء أقسام الاستشراق والدراسات الإسلامية العربية ومدها بأحدث الوسائل للإطلاع على نتاج المستشرقين والمتخصصين في الدراسات الإسلامية العربية والدراسات الإقليمية..

       - إعداد الباحثين المتمرسين في اللغات الأوربية بعد تزويدهم بالدراسات التأهيلية وتوفير المصادر الاستشراقية..

       - الاهتمام بالكتابة باللغات الأوربية والإسهام في الدراسات التي تصدرها مراكز البحوث الأوربية والأمريكية وكذلك المشاركة في الندوات والمؤتمرات التي تعقدها.

       - تتبع كتابات تلاميذ المستشرقين الذين تشبعوا بالفكر الاستشراقي والنظرة الاستشراقية للإسلام وحضارته وواقعه المعاصر..

       - التوجه إلى إعداد الكتب المنهجية الشاملة والموسوعية في مجالات العلوم الإسلامية المختلفة وذلك لتحقيق تمثيل أنفسنا أمام أنفسنا أولا ثم الانطلاق لتحقيق أنفسنا أمام الآخرين...